التعليم الأساسي في بلاد “الواق واق”
صفحة 1 من اصل 1
التعليم الأساسي في بلاد “الواق واق”
مرحلة التعليم الأساســي هى أهم مرحلــة تعليمية يمر بها الإنسان في حياته , لأنه بناءاً عليها يتم تنمية مهاراته , و يكتسب قدرات دائــمة تستمر معه طيلة حياته , فكلما كانـت تلك المرحلة مؤسسة بطــريقة جيدة , كلما كان آداء الشخص في حياته أفضل في معظم النواحي .
و حيث اننا في بلاد “الواق واق” رواد العالم في كل شيئ تقريباً , فإنني سأحاول حصر أسباب نجاح نظامنا التعليمي المميز , و ذلك عن طريق مقارنته بالنظم التعليميه العقيمة في الدول الأخرى
.
[/size]الدسامة و التعقيد :
بلاد “الواق واق” , يتم إعتماد نظام تعليمي دسم , يملأ ذهن الطالب بكل مفيد و شيق و يجعله يفكر تفكيراً عميقاً مهما بلغت سهولة المسألة , يجعله قادر دوماً على معرفة تاريخ العالم بأكمله و كل نظريات الكيمياء و الرياضيات و الفيزياء و ما بينهما , و كل ما يمت بصلة لعلم الأحياء , حتى يكون الطالب على دراية بعلوم العالم أجمع , حتى إذا قرر الإلتحاق بالمجال الذي يفضله , يكون على علم و ثقه في هذا القرار المصيري .
أما في دول العالم الأخرى , فإنهم يتبعون نظاماً ركيكاً هشاً , يجعل الطالب ذو تفكير بسيط و ليس ذو عمق , فيتم تبسيط الأمور و وضعها في صورة أبسط من اللازم , كما أن ذلك النظام التعليمي يحصر الطالب المسكين منذ صغره في مجالات دراسيه محدوده تبعاً لميوله , و طبعاً هذا نظام فاشل , لأنه “مش هيعرف مصلحته أكتر من الحكومة يعني” .
الأنشطة المتنوعة بلاد “الواق واق[/size]” , تتنوع الأنشطة المدرسية الثقافية , الأدبية و العلمية , بين عدة أنشطة من ضمنها كرة القدم , كرة القدم , كرة القدم ثم كرة القدم , فكما هو معلوم أن العقل السليم في الجسم السليم , لذا فأنه يتم تحويل معظم حصص الانشطة بإختلافها إلى مباريات لكرة القدم , مما يساعد الطالب على تنمية قدراته الجسدية و العقلية معاً , بدلاً من تنمية عقله فقط بطريقه بطيئة و مملة .
أما في الدول الأخرى الأقل تقدماً , فإن الطالب يقوم بممارسة أنشطة لا تسمن ولا تغني من جوع , فيقوم بممارسة بعض ألعاب الألغاز أو التركيبات أو التلوين , و غيرها من الأشياء المضيعه للوقت الثمين
الترهيب و الترغيب :بلاد “الواق واق” , يتم تحفيز الطالب على الإجتهاد , و ذلك عن طريق الموازنة بين الترهيب و الترغيب , و يتم ذلك غالباً على ثلاثة خطوات كالتالي ,
- الترهيب التنويه عن عقاب رادع لكل من يُهمل
- الترغيب محاولة جذب الطالـب بالقـوة أو الليـن
- التهريب ( تتم غالباً من فوق الجدار المحيط بالمدرسة , و هى الخطوة الأخيرة و تتم عندما ييأس الطالب من أي أمل في النظام التعليميأما في الدول الأخرى , فإن تحفيز الطالب على الإجتهاد يتم بأساليب قديمه أكل عليها الدهر و شرب , فهم يستخدمون الكتب الدراسية الملونة , و الرسوم التفاعلية , و الصور عالية الجودة , مما يهمش الدور الأساسي للنظام التعليمي
[size=24]النظام العادل و الشامل
بلاد “الواق واق” , يتم معاقبة كل طالب تسول له نفسه أن يقوم بالغش في الغش , فالغش فن و ذوق و أخلاق , ما المشكلة من حل الواجب بواسطة والدة التلميذ بدلاً منه ؟ , على الأقل هذا سيترك مجالاً للأم أن تعود لها ذكريات الطفولة , عندما كانت أمها تحل الواجب بدلاً منها , و ما المشكلة في أن يحل طالب واحد فقط الواجب المطلوب ليقوم بقية الفصل بنقله منه إلى كراساتهم قبل بداية الحصة بخمس دقائق , على الأقل هذا يعزز هوية العمل الجماعي المشترك بين الأفراد من صغرهم .
في الدول الأخرى , يتم إعتماد نظام جامد غير مرن , لا يسمح بأي مواربة , مما يدفع الطلاب إلى العمل بإخلاص غير حقيقي , فقط بهدف نيل أعلى الدرجات رغماً عنه , لأنه للأسف ليس له أي سبيل آخر سوى العمل بتلك الطريقة الصارمة
ا[size=24]لتعليم بالترفيه :
بلاد “الواق واق” , يتميز التعليم بمساحة من الحرية التي توفر للتلاميذ فرصة كل فترة للذهاب في رحلات مدرسية متميزة إلى ملاعب كرة القدم , الملاهي , الحدائق و غيرها من الأماكن الترفيهية الأخرى , مما يفتح شهية الطالب نحو العودة بقوة إلى دروسه .
في الدول الأخرى الأقل تقدماً , يتم إرسال الطلاب في رحلات ضيقة الحدود نحو أماكن ترفيهية بعضها قد يكون مملاً للتلاميذ , مثل مراكز الأبحاث و المعامل و مراكز رعاية الكائنات الحية و غيرها من الأشياء التي تُفقد الطالب حسه الفكاهي .
هل تعلمون الآن أين هى بلاد “الواق واق” ؟ , أنظروا جيداً في خارطة العالم , إنها هناك . .
من المحيط إلى الخليج . .
رضا عبدالفتاح- مشرف
- عدد الرسائل : 218
العمر : 51
نقاط : 11578
تاريخ التسجيل : 28/03/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى