شباب السفاينه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تبع علامات الساعة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تبع علامات الساعة Empty تبع علامات الساعة

مُساهمة من طرف رضا عبدالفتاح الإثنين أغسطس 24, 2009 1:04 am

[b]وروى الأمام أحمد عن عباده بن الصامت قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : (لتستحلن طائفة من أمتي الخمر باسم يسمونها إياه) .

ومن أشراط الساعة زخرفة المساجد والتباهي بها : فقد روى الإمام أحمد عن
أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لا تقوم الساعة حتى
يتباهى الناس في المساجد) .

ومن أشراط الساعة التطاول في البنيان : ففي الصحيحين عن أبي هريرة
رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لجبريل عندما سأل عن وقت
قيام الساعة : (ولكن سأحدثك عن أشراطها ـ فذكر منها ـ وإذا تطاول رعاء
البهائم في البنيان فذاك من أشراطها) ، وقد ظهر هذا في زماننا جلياً
فتطاول الناس في البنيان وتفاخروا .

ومن أشراط الساعة ولادة الأمة لربتها : كما في الصحيحين لما قال النبي
صلى الله عليه وسلم لجبريل : (وسأخبرك عن أشراطها : إذا ولدت الأمة
ربتها) .

ومعنى هذا الحديث فيه أقوال لأهل العلم :
فقيل معناه : اتساع الإسلام واستيلاء أهله على بلاد الشرط ، فإذا ملك الرجل
الجارية واستولدها كان الولد منها بمنزلة ربها ، وهذا القول قول أكثر
أهل العلم .
وقيل : أن تبيع السادة أمهات أولادها ويكثر ذلك فيتداول الملاك المستولدة
حتى يشتريها أولادها ولايشعر بذلك .
وقيل : أن تلد الأمة حراً من غير سيدها يوطئ شبهة أو رقيقاً بنكاح أو زنا
، ثم تباع الأمة في الصورتين بيعاً صحيحاً وتدور الأيدي حتى يشتريها ابنها
أو بنتها .
وقيل : أن يكثر العقوق في الأولاد فيعامل الولد أمه معاملة السيد أمته من
الإهانة والسب ، قال ابن حجر : وهذا أوجه الأوجه.
وقيل : أن الإماء تكون في آخر الزمان هنّ المشار إليهن بالحشمة فتكون
الأمة تحت الرجل الكبير دون غيرها من الحرائر .

ومن أشراط الساعة كثرة القتل : فقد روى الإمام البخاري ومسلم عن أبي
هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لا تقوم الساعة
حتى يكثر الهرج ، قالوا : وما الهرج يارسول الله قال القتل القتل) وروى
الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : (والذي نفسي بيده لا تذهب الدنيا حتى يأتي على الناس يوم لا يدري
القاتل فيم قتل ولا المقتول فيم قتل ، فقيل كيف يكون ذلك ؟ قال الهرج
القاتل والمقتول في النار) .

ومن أشراطها كثرة التجارة وفشوها بين الناس : حتى تشارك المرأة فيها
، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و آله وسلم
قال : (بين يدي الساعة تسليم الخاصة وفشو التجارة حتى تشارك المرأة
زوجها في التجارة) [رواه أحمد ، وقال أحمد شاكر : إسناده صحيح] وهذا
الشرط واقع حادث .

ومن أشراطها : كثرة الزلازل ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول
الله صلى الله عليه وآله وسلم : (لا تقوم الساعة حتى تكثر الزلازل)[رواه
البخاري] .

ومن أشراطها ظهور الخسف والمسخ والقذف : فعن عائشة رضي الله عنها قالت :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (يكون في آخر هذه الأمة خسف ومسخ
وقذف) قالت : قلت : يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون ؟قال : (نعم إذا
كثر الخبث) [رواه الترمذي وصححه الألباني] ، والخسف وقع في مواضع كثيرة
في قديم الزمان وحديثه كثير .

ومن أشراط الساعة : ذهاب الصالحين ، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما
قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (لا تقوم الساعة حتى يأخذ الله
شريطته من أهل الأرض ، فيبقى عجاجة لا يعرفون معروفاً ولا ينكرون منكراً)
[رواه أحمد وقال أحمد شاكر : إسناده صحيح] .

ومن أشراط الساعة : ارتفاع الأسافل ، فيكون أمر الناس بيد السفهاء
والأراذل ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وآله وسلم : (إنها ستأتي على الناس سنون خداعة يصدق فيها الكاذب ويكذب
فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة
، قال : السفيه يتكلم في أمر العامة) [رواه أحمد وقال أحمد شاكر :
اسناده حسن] .

ومن أشراط الساعة : أن تكون التحية للمعرفة فقط ، فعن ابن مسعود رضي الله
عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (إن من أشراط الساعة أن
يسلم الرجل على الرجل لا يسلم عليه إلا للمعرفة) [رواه أحمد ، وقال أحمد
شاكر : إسناده حسن] .

ومن أشراط الساعة : ظهور الكاسيات العاريات ، فعن عبد الله بن عمرو رضي
الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : (سيكون في
آخر أمتي رجال يركبون على سرج كأشباه الرحال ينزلون على أبواب المساجد
، نساؤهم كاسيات عاريات رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف ، العنوهن فإنهن
ملعونات) [رواه أحمد ، وقال أحمد شاكر : إسناده صحيح] ومعنى كاسيات
عاريات أي : كاسية جسدها ولكنها تشد خمارها وتضيق ثيابها حتى تظهر
تفاصيل جسمها ، أو تكشف بعض جسدها ، وهذا حادث .

ومن أشراط الساعة : صدق رؤيا المؤمن ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا
المسلم تكذب) [رواه مسلم].

ومن أشراط الساعة : كثرة الكتابة ، فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال
رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (إن بين يدي الساعة ـ وذكر منها ـ
ظهور القلم) [رواه أحمد وقال أحمد شاكر: إسناده صحيح] .

ومن أشراط الساعة : انتفاخ الأهلة ، وهو أن يرى الهلال لليلة فيقال
لليلتين ، فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وآله وسلم : (من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة) [رواه الطبراني وقال
الألباني : صحيح] .

ومن أشراط الساعة : كثرة الكذب وعدم التثبت في نقل الأخبار ، فعن أبي
هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (سيكون في
آخر الزمان دجالون كذابون يأتونكم من الأحاديث ما لم تسمعوا أنتم ولا
آباؤكم ، فإياكم وإياهم لا يضلونكم ولا يفتنونكم) [رواه مسلم] .

ومن أشراط الساعة : كثرة شهادة الزور وكتمان شهادة الحق ، فعن ابن
مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (إن بين
يدي الساعة شهادة الزور وكتمان شهادة الحق) [رواه أحمد ، وقال أحمد
شاكر : صحيح] .

ومن أشراط الساعة : كثرة النساء ، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (من أشراط الساعة ـ وذكر منها ـ
وتكثر النساء ويقل الرجال حتى يكون لخمسين ارأة القيم الواحد) [رواه
البخاري] .

ومن أشراط الساعة : كثرة موت الفجأة ، فعن أنس رضي الله عنه قال : قال
رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (إن من أمارات الساعة أن يظهر موت
الفجأة) [رواه الطبراني في الصغير والأوسط وقال الألباني : حسن] .

ومن أشراط الساعة : وقوع التناكر بين الناس ، فعن حذيفة رضي الله عنه
قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الساعة فقال : (علمها عند
ربي لا يجليها لوقتها إلا هو ، ولكن أخبركم بمشاريطها وما يكون بين يديها
ـ وذكر منها ـ ويلقى بين الناس التناكر فلا يكاد أحد يعرف أحد) [رواه
أحمد وقال الهيثمي : رجاله رجال الصحيح] .

ومن أشراط الساعة : عودة أرض العرب مروجاً وأنهاراً ، فعن أبي هريرة رضي
الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (لا تقوم الساعة حتى
تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً) [رواه مسلم] .

ومن أشراط الساعة : كثرة المطر وقلة النبات ، فعن أنس رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (لا تقوم الساعة حتى يمطر الناس
مطراً عاماً ولا تنبت الأرض شيئأ) [رواه أحمد ، وقال الهيثمي : رجاله
ثقات] .

ومن أشراط الساعة : حسر الفرات عن جبل من ذهب ، فعن أبي هريرة رضي الله
عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (لا تقوم الساعة حتى
يحسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه فيقتل من كل مائة تسعة
وتسعون ، ويقول كل رجل منهم : لعلي أكون أنا الذي أنجو) [رواه
البخاري] .

ومن أشراط الساعة : كلام السباع والجمادات الإنس ، فعن أبي هريرة رضي الله
عنه في قصة الراعي الذي تكلم معه الذئب ثم جاء إلى رسول الله صلى الله عليه
وآله وسلم فأخبره بذلك فصدقه النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال : (إنها
أمارة من أمارات بين يدي الساعة ، قد أوشك الرجل أن يخرج فلا يرجع حتى
تحدثه نعلاه وسوطه ما أحدث أهله بعده) [رواه أحمد ، وقال أحمد شاكر
صحيح] .

ومن أشراط الساعة : تمني الموت من شدة البلاء ، فعن أبي هريرة رضي الله
عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (لا تقوم الساعة حتى يمر
الرجل بقبر الرجل فيقول يا ليتني مكانه) [رواه البخاري] .

ومن أشراط الساعة : كثرة الروم وقتالهم للمسلمين ، فعن عوف بن مالك رضي
الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (اعدد ستاً بين يدي
الساعة ، فذكر منها : ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر فيغدرون
فيأتونكم تحت ثمانين غاية تحت كل غاية اثنا عشر ألفاً) [رواه البخاري] .
وجاء في وصف هذا القتال أنه عظيم شديد فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
أنه قال : (إن الساعة لا تقوم ، حتى لا يقسم ميراث ، ولا يفرح بغنيمة ، ثم
قال بيده هكذا (ونحاها نحو الشام) فقال : عدو يجمعون لأهل الإسلام ويجمع
لهم أهل الإسلام . قلت: الروم تعني؟ قال: نعم . وتكون عند ذاكم القتال
ردة شديدة . فيشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة . فيقتتلون
حتى يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب ، وتفنى الشرطة ،
ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة ، فيقتتلون حتى يحجز
بينهم الليل فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب ، وتفنى الشرطة ، ثم يشترط
المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يمسوا ، فيفيء هؤلاء
وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة ، فإذا كان يوم الرابع نهد إليهم بقية
أهل الإسلام فيجعل الله الدبرة عليهم فيقتلون مقتلة – إما قال لا يرى مثلها،
وإما قال لم ير مثلها – حتى إن الطائر ليمر بجنباتهم، فما يخلفهم حتى
يخر ميتاً. فيتعاد بنو الأب كانوا مائة فلا يجدونه بقي منهم إلا الرجل
الواحد فبأي غنيمة يفرح؟ أو أي ميراث يقاسم؟ فبينما هم كذلك إذ سمعوا
ببأس هو أكبر من ذلك فجاءهم الصريخ : إن الدجال قد خلفهم في ذراريهم ،
فيرفضون ما في أيديهم ويقبلون فيبعثون عشرة فوارس طليعة ، قال رسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم : (إني لأعرف أسمائهم وأسماء آبائهم وألوان
خيولهم هم خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ ، أو من خير فوارس على ظهر
الأرض يومئذ) [رواه مسلم] .
رضا عبدالفتاح
رضا عبدالفتاح
مشرف
مشرف

ذكر عدد الرسائل : 218
العمر : 51
نقاط : 11218
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تبع علامات الساعة Empty رد: تبع علامات الساعة

مُساهمة من طرف MALK الإثنين أغسطس 24, 2009 8:17 pm

جزاك الله خيرا
ونريد منك المزيد
MALK
MALK
عضو سوبر ممتاز
عضو سوبر ممتاز

انثى عدد الرسائل : 206
العمر : 32
نقاط : 11036
تاريخ التسجيل : 30/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى